الهيدروجين الأخضر: مصدر للطاقة في المستقبل

نوع المستند : البحوث

المؤلف

جريدة الأهرام - رئيس قسم البيئة ومُساعد رئيس تحرير جريدة الأهرام

المستخلص

الهيدروجين الأخضر نوع من الطاقة المتجددة منخفضة الكربون ، وتأتى أهميته فى قدرته على توفير طاقة هائلة القدرة وقليلة الانبعاثات من أجل حماية البيئة ، لكن ارتفاع تكلفة إنتاجه من الطاقات المتجددة لثلاثة أضعاف المنتج من الوقود الأحفورى بجانب تحديات تخزينه ونقله من أهم التحديات التى تحتاج لتطوير التكنولوجيات للتسريع بالتوسع فى إنتاجه عالمياً .

و انتهجت مصرخطواتها الإنتاجية من خلال إعداد استراتيجية وطنية للهيدروجين الأخضر ، وعقد اتفاقيات دولية مع جهات مختلفة بهدف تنويع مصادر الطاقة وتوطين صناعته بواسطة مشروعات تقام فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس . وأيضاً تعاون مصرى هندى لإقامة منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، باعتبار الهند حققت خطوات ناجحة فى إنتاج الهيدروجين بالإضافة إلى تصنيعها لأول حافلة تعمل بتقنية خلايا وقود الهيدروجين ، بجانب تطويرها لتكنولوجياتها وذلك لتوليد الهيدروجين من المخلفات الزراعية .

يتجه عدد مُتزايد من البلدان والحكومات إلى إنتاج الهيدروجين كوسيلة مُتاحة لإزالة الكربون ووصول إلى هدف صفر كربون ، كُرست لذلك الإستراتيجيات الوطنية لتطوير تقنيات إنتاجه باعتباره مصدر للوقود الخالى من الانبعاثات ، فهو غاز خام للصناعة أو مصدر للحرارة والطاقة للمبانى .

الكلمات الرئيسية