الانعكاسات الاقتصادية لانضمام مصر لتجمع البريكس

نوع المستند : الأبحاث العلمية الأصيلة

المؤلف

لا يوجد

المستخلص

يعتبر تجمع البريكس فرصة للتكامل المفتوح والمتنوع في الاقتصاد العالمي وتعزيز تبادل الممارسات الجيدة والتكامل الاقتصادي لاقتصادات الدول النامية، ومن المرجح أن يتجاوز تجمع بريكس حدود دول أكثر بعد طرح فكرة التوسع في هذا التجمع من خلال انضمام دول أخرى له، مما سيخلق منصة جديدة للتعاون بين البلدان عبر القارات المختلفة.

كما يمكن أن يؤدي التعاون بين دائرة الشركاء الجدد لدول البريكس إلى توسيع استخدام العملات الوطنية ليشمل الاستثمارات الخارجية والتجارة الثنائية والمتعددة الأطراف، وبالتالي تقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي، ومن المتوقع أيضا أن يعزز التجمع الجديد التنسيق بين الدول النامية في الشؤون الدولية، فمع انضمام المزيد من البلدان ستزداد حصة التصويت الموحدة لتلك البلدان في صندوق النقد الدولي، وهو ما سيمكن التجمع من أن يكون له صوت أكبر في قرارات صندوق النقد الدولي، وقد أبدت مصر اهتماما كبيراً للانضمام إلى تجمع البريكس، ولذلك استهدفت الدراسة الأثار الإيجابية لانضمام مصر إلى تجمع البريكس.

Abstract

The BRICS gathering is an opportunity for open and diversified integration in the global economy and to promote the exchange of good practices and economic integration of the economies of developing countries. Across different continents.

Cooperation between the circle of new partners of the BRICS countries can expand the use of national currencies to include foreign investments and bilateral and multilateral trade, thus reducing dependence on the US dollar.

الكلمات الرئيسية