استجابة الهند للحرب في أوكرانيا

نوع المستند : التقارير

المؤلف

الهيئة العامة للاستعلامات

المستخلص

الناشر: المعهد الملكي للخدمات المتحدة Royal United Services Institute

وهو مركز فكر بريطاني تأسس في العام 1831 ويعني بالقضايا العسكرية والأمنية، ويُعد أقدم مركز أبحاث مختص بالشؤون العسكرية والأمنية في العالم وشهد مشاركة بعض من أكثر المفكرين تأثيرًا في القرنين التاسع عشر والعشرين. منذ بزوغ الإمبراطورية البريطانية، ومرورًا بتحولها وتفككها، وخلال الحروب العالمية الكبرى والحرب الباردة، كان RUSI محورًا لصنع السياسات والتفكير الدفاعي والأمني. يواصل المعهد الآن توثيق "الفوضى الجديدة" التي يشهدها العالم الحديث، ولا يزال جزءًا أساسيًا من البحث والمناقشة التي تحيط بالفكر العسكري والأمني.

الكاتب: Shubhrajeet Konwer

تاريخ النشر: 15 يونيو 2023

مقدمة :

يناقش شوبراجيت كونوير Shubhrajeet Konwer موقف نيوديلهي من الحرب في أوكرانيا والخط الرفيع الذي يتعين الحفاظ عليه لإحداث التوازن، ويقدم حجة مفادها أن علاقات الهند مع الغرب قد تجاورت حدود التعاون الأدنى، وبالتالي، يتوجب على كل الأطراف التعامل مع القلق المتبادل. من المرجح أن يتغير منظور نيودلهي تجاه التحركات الروسية في اوكرانيا فقط إذا كان هناك تغير جوهري في موقف روسيا بشأن القضايا المتعلقة بالأمن القومي للهند

حيث تمثل الحرب الشاقة والممتدة في أوكرانيا مفترق طرق حاسم في السياسة العالمية. فهي لم تعيد رسم "الخط الأحمر" في أوروبا فحسب، ولكنها أيضًا هزت أسس النظام العالمي النيوليبرالي وتحدت القواعد الراسخة للحيادية وعدم التدخل. كما أنها أعادت إلى الأضواء النقاش حول "التحوط" وموقف الدول "المحايدة" في زمن الحروب في الوقت الذي ردت فيه واشنطن وحلفاؤها الرئيسيون على هذا الوضع من خلال فرض عقوبات اقتصادية على روسيا، اتخذت نيودلهي موقفاً أكثر دقة بخصوص الصراع الأوكراني، ولم تدن أفعال روسيا.

الكلمات الرئيسية